يهدف مكتب العلاقات مع المواطن إلى مساعدة المواطنين على تجاوز الصعوبات التي قد تعترضهم في تعاملهم مع الإدارة وتمكينهم من الحصول على الخدمات الإداريّة في نطاق ما ينصّ عليه القانون والتراتيب الجاري بها العمل
- إرساء علاقة جديدة بين الإدارة والمواطن أساسها الشفافيّة والجدوى
- قبول المواطنين وتقبّل شكاياتهم وعرائضهم ودراستها مع المصالح المعنية قصد إيجاد الحلول الملائمة لها.
- إجابة المواطنين مباشرة أو عن طريق البريد العادي أو الإلكتروني.
- إسداء خدمات للمواطن بسرعة ونجاعة نظرا لتعلّقها بمسائل ذات صبغة طارئة وظرفية لا تتحمل الانتظار.
- إرشاد المواطنين في خصوص الإجراءات والمسالك الإدارية المعمول بها في إسداء مختلف الخدمات إليهم وذلك مباشرة أو عن طريق المراسلة أو الهاتف.
- الإجابة بصفة فورية على طلبات الإرشاد حتى توفر على المواطن عناء معاودة الاتصال.
- استكشاف التعقيدات في مستوى الإجراءات الإدارية وذلك من خلال تحليل معمّق لشكاوي المواطنين واقتراح الإصلاحات الكفيلة بإزالتها.
- دراسة الملفات الواردة من الموفق الإداري والتنسيق مع مختلف مصالح الوزارة لإيجاد الحلول الملائمة وتعجيل البتّ فيما يدفع إليه من شكاوي.
- رفع تقرير حول سير العمل كلّ ستّة أشهر إلى المكتب المركزي للعلاقة مع المواطن بالوزارة الأولى.
- التعاون مع الهياكل الراجعة بالنظر لكلّ وزارة ومع الإدارات الجهوية والمحلية في أداء المهام الموكولة لها.
- السعي إلى حلّ المسائل المعروضة عليه من خلال المعلومات والإرشادات والإجراءات والقوانين التي تمدّه بها المصالح المذكورة أعلاه في أقرب الآجال.
من المشمولات الجديدة تمتين الصلة بين الوزارة والجمعيات وتمكينها من إيجاد المخاطب المناسب كلّما كان لها اتصال بها.
كلّ المهام الموكولة إلى مكتب العلاقات مع المواطن لها أبعاد إداريّة وسياسيّة
يعـين المسؤول عن مكتـب العلاقات مع المواطن طبقـا لأحكـام الفصـل 5 من الأمر عدد 1549 لسنة 1993 المؤرخ في 26 جويلية 1993