PROJECT TITLE
مقدّمة عن مودل
Moodle

Moodle  هو نظام حديث مفتوح المصدر   للأنشطة التّعليمية و يعتبر :

 - أحد أنظمة إدارة المساقات   CMS – Course Management System

 - و أحد أنظمة إدارة التّعليم LMS- Learning Management System

- و أحد أنظمة إدارة محتويات التّعليم LCMS- Learning Content Management System

 و أحد منصّات التّعليم الإلكتروني  eLearning Platform    

وهو ليس وعاء للمساقات Course  فقط بل يمكن أيضا تطوير أنشطة تعليمية عليه، و يستعمل من قبل جامعات، و مدارس ثانوية، و أعمال تجارية، بل و يمكن لمحاضر أن يستعمله لإضافة تقنية الويب إلى المساقات.

Moodle حاليّا مستعمل من قبل آلاف المؤسّسات التّربويّة حول العالم لإيجاد و إنتاج مساقات أون لاين على الإنترنت و لدعم المساقات التّقليدية ( التعليم وجها لوجه ) و كذلك لإيجاد مواقع ويب على الإنترنت.

Moodle هو برنامج مفتوح المصدر  Open Source software  و يوزّع تحت رخصة GNU العامة، و يعني ذلك يحقّ لكلّ المستعملين أن يقوموا بتحميله، تركيبه، استعماله، تعديله، و توزيعه مجانا، و هو متوفّر على الشّبكة على الموقع التّالي:

http://moodle.org/  و عموما فهو سهل التّركيب، الاستعمال بل و التّطوير و يتضمّن وحدات نشاط مثل المنتديات، مصادر، مجلات، اختبارات، استطلاعات، اختيارات، مهام...  .

Moodle يعمل بدون تعديل على أيّ حاسوب يشغل PHP و مثال على ذلك يونيكس، ليونيكس، ويندوز... و يمكن أن يدعم العديد من أنواع قاعدة البيانات خصوصا MySQL  و هو متوفّر بعشرات اللّغات و منها العربية.

- لقد بدأ بناء هذا النّظام العالم الحاسوبي و المربّي السيد:  Martin Dugiamas و بالتّالي فالنّظام بني على أسس تربوية و ليست هندسية أو تقنية،، و الآن يوجد مئات المطوّرين له حول العالم حيث يتميّز موودل بتحديثات مستمرّة و سريعة...

متطلّبات استعمال حزمة Moodle

المتطلّبات ليست صعبة، و يفترض أن تكون لدى أغلبية كبيرة من مستعملي الحاسوب و هي:

 معرفة استعمال الحاسوب: و هي المهارات الأساسية لاستعمال نظم التّشغيل مثل يونيكس، ليونيكس، ويندوز ... و برمجيات تطبيقية مثل معالج النّصوص وورد Word و عرض الشّرائح  بور بوينت PowerPoint و الأكروبات PDF ...

-          معرفة أساسية باستخدام الإنترنت: مثل التصفح، رفع و تحميل الملفّات، التّعامل مع الرّسائل الإلكترونية، و المنتديات...

-------------------------------------------------------------------------------------