المكتبة : السيّد أحمد بن علي |
القيمة : السيّدة سامية قدحة |
المرشد التربوي: السيّد إسماعيل محمد |
|||||||||
لا تغضب تربية الأطفال تقوم على مبدأ أساسي ,على المربي أن يتشبع به. هذا المبدأ هو – لا تغضب – وقد دعانا رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الشأن إلى أن نلاعب الطفل سبعا ونعلمه سبعا ونصاحبه سبعا. ولو اعتمدنا كل منا هذا المبدأ قاعدة تربوية لحصل الطفل على جميع المقومات التي بها اكتمال نموه وبلورة شخصيته إضافة إلى نمو وعيه الجزئي بما عليه من التزامات. إن واجبنا كمربين أن نعتمد التسامح واللين في تربيتنا لأطفالنا ممارسة قبل يكون مبدأ نضر يا وإننا بممارستنا لمبدأ- لا تغضب- نسمح للطفل في بداية طريقه بتطبيق حقه في التعبير عن رأيه , فتكتمل شخصيته ويحسن إقناع الآخرين وتتعلم آداب التخاطب وليس هذا الشيء الهين بل يحتاج ذلك إلى صبر عظيم ومثابرة وعزيمة قويتين حتى نتجاوز العراقيل التي ستعرضنا حتما...... الأستاذ : شكري المجدوب
|
|
ما هو المطلوب من المربي للمربي دورا كبير في تحديد وجهة التلميذ فهو أقرب إليه من الأب ومن العائلة لذا يجب عليه أن يجعل منه شخصا متوازنا مع نفسه ومع غيره يوجهه نحو الاستقلال التربوي فيجعل التلميذ يدرك بنفسه قيمة منجزاته عن طريق التقدير المحايد ويصحح له الأفكار الخاطئة بعد اكتشافها و أن يوجهه نحو تثقيف الذات وهذا يكون بتحريضه على الفاعلية والنشاط مثل المطالعة , والرحلات الحوار السليم وغير ذلك.كذلك يوجهه إلى طريقة التعامل الصحيح والتكيف السليم مع محيطه وبيئته يقول بوفيه" أن الحياة لا يمكن تعريفها إذا أهملنا قدرة الكائن الحي على تلبية دواعي البيئة لأن الحياة تنطوي على التلبية ورد الفعل وهذا هو النشاط والحركية والفاعلية".
المدير : السيّد محمد بن فرج
|
|||||||||
الإدارة: السيّد رضا هميلة |
العملة: سعيد ساسي, خليل بن رجب, علي الهايج
|
المحضرة: السيّدة نجوى كرموص |