المشروع المقترح
تحسين مردود
المتعلمين
في الرياضيات |
استجابته لتوجهات المخطط |
التشخيص المنجز |
المراحل لإنجاز المشروع |
الإمكانات المتوفرة |
1
|
2 |
3 |
4 |
5 |
6 |
جداول |
% |
بحث
ميداني |
المراحل |
الأ
طراف المتدخلة |
متوفرة |
ممكنة |
منعدمة |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
إج |
الدائرة |
المساعدة |
المربون |
أطراف
أخرى |
|
|
|
● |
● |
● |
● |
|
|
● |
● |
● |
3
سنوات |
Ä |
Ä |
Ä |
Ä |
Ä |
Ä |
Ä |
- |
******
المصطلحات والرموز ******
يهدف مشروع المؤسسة إلى تجسيم توجهات مدرسة الغد وتحقيق أهداف المخطط العاشر
المتصلة بها.
الرمز 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6
1 - تحسين جودة مكتسبات التلاميذ ورفع مردود المنظومة التربوية والتصدي للفشل
المدرسي من أجل تجسيم مشروع
مدرسة للجميع لكل فيها حظ
.(مدرسة النجاح والإمتياز).
2 - تكريس مبدأ تكافؤ الفرص والإنصاف بين الجهات
و المدارس
.
3 - تكريس مبدأ تكافؤ المواهب والكفاءات والأخذ بعين
الإعتبار للحاجيات الخصوصية
للمتعلمين ولتطلعاتهم ولطموحاتهم بـ:
- إدخال المزيد من المرونة في تطبيق البرامج التعليمية والتنظيمات البيداغوجية.
- إدخال تعلمات إختيارية بهدف تمكين التلاميذ من صقل مواهبهم وتعميق كفاياتهم
الخصوصية .
- تنويع المسالك بالتعليم الثانوي ومد جسور بين مختلف الشعب والاختصاصات بما يخول
تعديل المسار التكويني
للتلاميذ عند الاقتضاء.
- إحكام الربط بين منظومتي التربية والتكوين والتكامل بينهما.
4 - تعصير المنظومة التربوية بإدماج التكنولوجيات الجديدة في التعلم ودعم وظائف
البحث والتقييم.
5 - تطوير التسيير والتصرف في المنظومة التربوية وذلك بـ : تأهيل العاملين فيها،دعم
اللامركزية، تطوير نظم المعلومات .
6 - دعم البنية الأساسية المدرسية وتهذيب المؤسسات التربوية لتحسين ظروف العمل بها.
وتعني : متوفرة - منجزة - ممكنة
(هذه
الرموز مستقاة من الإصلاح التربوي الجديد، الخطة التنفيذية لمدرسة الغد ،2002 -
2007 . وزارة التربية و
التكوين ).
|