وزارة التربية و التكوين                                                                                        الإدارة الجهوية للتربية  والتكوين بجندوبة

 دائرة تفقد غارالدماء  2                         المدرسة الابتدائية الحدائق

السـّيـجــارة سمّ قاتل
لا للتـّدخين

ملف بيداغوجي حول التـّدخين و مضارّه

                     

المنتوج المرتقب

الوضعيــّة المقترحة

مكوّن الكفاية

لا للتـّدخين السـّيـجــارة سمّ قاتل

مساهمة في احتفال مدرستنا بالأسبوع المغاربي للصحّة المدرسية حول الوقاية من انتشار ظاهرة التـّدخين بالوسط المدرسي، طلب منكم مدير المدرسة إنتاج عرض تقديمي في حصّة التـّربية التـّكنولوجيـّة عن التـّدخين و مضارّه، لاعتماده كوثيقة في حصّة الإيقاظ العلمــي، تعتمدون فيه الحاسوب و ما يوفّّره من برمجيات تساعد على تقديم العروض الشـيـّقة و الطـّريفة، و الإنتــرنــت للبـحــث عن الــمـعـلــومــة

يتحكـّم في تكنولوجيات المعلومات و الاتّصال كأدوات منهجيـّة لإنجاز مشروع

البرمجيات المستعملة

الأنــشـــطــة

الأهداف المميّزة

 

 برمجية العروض

الإنترنت

 

 

 

 

 

 

الحصّة 6 الحصّة 5 الحصّة 4 الحصّة 3 الحصّة 2 الحصّة 1

البحث عن المعلومات

تخيّر ما يناسب من أدوات تكنولوجيات المعلومات

 

 

 

 

يفتح برمجية العروض.

 يفتح المستند.

ـ يدرج موسيقى للعرض

ـ يعرض، يقيّم، يرسل العرض إلكترونيّا

 

يفتح برمجية العروض.

ـ يفتح المستند.

ـ يضيف تأثيرات حركيّة على الشّرائح، على الصّور، على النص

ـ يحفظ المشروع

 

 يفتح برمجية العروض

ـ يفتح المستند

ـ يلصق الصّور و يكتب المعلومات على الشّرائح

ـ يحفظ المشروع

 

 

 يفتح المستند من مجلّد Favoris

يختار الصّورة و المعلومة المناسبة

ـ يفتح برمجية العروض

ـ يفتح المستند

ـ يستعمل أوامر نسخ لصّق

ـ يحفظ المشروع بعد تعديله

يفتح، يتعرّف، يستعمل الإنترنت

يفتح محرّك البحث Google

يكتب موضوع البحث.

يتصفّح نتائج البحث

يختار الموقع المناسب

يحفظه في مجلّد Favoris

 

 استثمار الوضعيّة المقترحة

ـ فتح برمجية العروض

ـ اختيار عرض جديد

ـ اختيار قالب الشّرائح

إدراج شرائح العرض

ـ إدراج خلفية الشّرائح

حفظ العرض

 

 المحـتـوى العلـمــي

 الدّعــم و الــعــلاج

المحتويات

ستعمل برمجية عروض

يستعمل الإنترنت للبحث عن المعلومة

يتواصل مع الآخر

باللّغة العربيّة Google  يستعمل محرّك البحث

يبحث عن مورد رقمي تربوي                   

 

 

مراحل البحث عن المعلومة

حقوق الملكيّة الفكريّة

استعمال برمجيات

 التّراسل الإلكتروني

 

جذاذة نشاط

 

 المنـتـوج الـمـرتـقـب

 الوضعيـّة الـمـقـتـرحــة

المستوى: السـّـنة الـسـّادســة

لا للتـّدخين

التّدخين السـّلبي خطر على صحّة الأطفال

 

 

 

مساهمة في احتفال مدرستنا بالأسبوع المغاربي للصحّة المدرسية حول الوقاية من انتشار ظاهرة التـّدخين بالوسط المدرسي، طلب منكم مدير المدرسة إنتاج عرض تقديمي في حصّة التـّربية التـّكنولوجيـّة عن التـّدخين و مضارّه، لاعتماده كوثيقة في حصّة الإيقاظ العلمــي، تعتمدون فيه الحاسوب و ما يوفّّره من برمجيات تساعد على تقديم العروض الشـيـّقة و الطـّريفة، و الإنتــرنــت للبـحــث عن الــمـعـلــومــة

 

 

 

الـمـادّة: تربية تـكـنـولـوجــيــّة

المـشروع: إنتاج عرض تقديمـي حول الوقاية من ظاهرة التّدخين

الحصّة الأولى / 1 من 6 

 وضعيـّة التـّعـلـّـم

مكـوّن الكفاية المستهدفة

 تعلـّم إدمـاجــي

يتحكّم في تكنولوجيات المعلومات و الاتـّصال كأدوات منهجية لإنجاز مشروع

 أساليب التّنـشـيط

 الأهداف المميـّزة

عمل فردي و فرقـي

 

 

استعمال برمجيّة عروض . استعمال الإنترنت للبحث عن المعلومة

التـّواصل مع الآخر

الوسائل، البرمجيات المستعملة

المحتويات

 برمجية عروض

الإنترنت

 

 فتح برمجية العروض، اختيار عرض جديد، اختيار قالب الشّرائح، إدراج شرائح العرض، إدراج خلفية الشّرائح، حفظ العرض

مراحل الإنجاز
 السّنة السـّادسة  المادّة: تربية تـكـنـولـوجـيـّة  مذكـّرة تـقـنـيـّة

 توقيت الحصّة: ساعة

عدد الحصص المقترحة: 6

 المشروع: إنتاج عرض تقديمي حول الوقاية من التّدخين

مكوّن الكفاية: يتحكـّم في تكنولوجيات المعلومات و الاتّصال كأدوات منهجيـّة لإنجاز مشروع

 الأهداف المميـّزة: استعمال الإنترنت للبحث عن المعلومة،  التـّواصل مع الآخر

الوسائل و البرمجيات المستعملة:  برمجية عروض،  الإنترنت

 

 

 الرّســم الـتـّوضـيـحــي

 الـمـضـمــون الـتــّقــنــي

المـراحـل

أنقـر الزرّ ابدأ ـ أشـر إلـى البرامج ـ أشر إلى اسم البرنامجMicrosoft PowerPoint          

فتح برمجيـّة عرض

عند فتح برمجيّة        

ـ تظهر شريحة فارغة على مساحة العمل.

ـ من جزء المهامّ اختر عرض تقديمي جديد.

من نافذة حوار تنسيق الشّرائح اختر شريحة فارغـة

 عرض تقديمي جديد

 

  

لإضافة خلفية الشّـريحة

 أنقر تنسيقFormat

اختر الـخلفية المناسبة.

حفظ المشروع.

إضافة خلفية الشّريحة

 

أنقـر الزرّ ابدأ ـ أشـر إلـى البرامج ـ أشر إلى اسم البرنامج  Internet  Explorer

ـ ثـمّ أنـقـر بزرّ الفـأرة الأيسـٍر

ــ في واجهة المتصفّح            

إنترنت إكسبلورر و في صندوق العناوين أكتب اسم الموقع وهو: 

فتح الإنترنت، باستعمال متصفح إنترنت إكسبلورر واستعمال محرّك البحثGoogle 

أكتب كلمة  أو جملة للبحث عن موقع.

ـ  تصفّح نتيجة البحث .

ـ اختر الموقع المناسب .

ـ احفظ صفحات الموقع في ملف

للرّجوع وقت الحاجة دون استعمال الشّبكة

 hors connexion

اختيار الموقع المناسب عن طريق محرّك البحث،  للبحث عن المعلـومة

 

 

ـ اختر الصّور المناسبة للموضوع
ـ استعمل أوامر نسخ لصّق لتلصيق الصّور على الشّرائح أكتب المعلومات
ـ احفظ المشروع بعد التـّعديل
 

تـلصيق الصّـور و كتابة المعلومات

 ـ اختر طريقة عرض فارز الشّرائح
Mode Trieuse
 ـ حدّد الشّريحة الأولى
 ـ اضغط قائمة عرض الشّرائح
Transition
 ـ اختر المراحل الانتقالية للشّرائح
 ـ تطبيق على الشّرائح المحدّدة
 ـ عدّل المراحل الانتقاليّة من سرعة و صوت
 

إعداد التّأثيرات الحركيّة الانتقالية للشّرائح

 اختر طريقة عرض عـادي

Mode Normal
 ـ حدّد الشّريحة
 ـ اضغط قائمة إضافة تأثيرات
 ـ أضف تأثيرات حركيّة على الشّرائح و على النّصوص بالشّرائح

الحركة المخصّصة للشّرائح
لعرض عادي
 

يمكن إضافة توقيت لعرض الشّرائح
إدراج صوت في بداية عرض الشّرائح
 

إضافة توقيت لعرض الشّرائح
 إدراج صوت
 

أعلى

شبكتي   |    المكتبة الإفتراضيّة التربوية   |   المدرسة الإفتراضية    |    مدرسة الإنتاج الرقمي بطبرقة   |         ايدونات