اختيار موضوع المشروع

 

 1/ يوم 25 ديسمبر 2005: عقد مجلس المعلمين جلسة و حضرتها كامل الأسرة التربوية و دامت حوالي ساعتين و نصف. قدم أثنائها مدير المدرسة مفهوم مشروع المؤسسة التربوية و أهدافه و الأطراف التي يمكن أن تتدخل لإنجاحه و السهر على إنجازه و تقييمه.

 

ثم استعرض الحاضرون جميع المشاكل المدرسية التي يمكن أن تحد من نجاعة العملية التربوية فأجمع كافة الزملاء و الزميلات على أن مدرستنا بلغت نسبا من النجاح محترمة على مستوى الكم إلا أن نسبة الامتياز باتت محدودة مقابل الإمكانيات و المجهودات المبذولة من الجميع. و تم الاتفاق على أن يكون مشروع مدرستنا تحت عنوان:

تحسين النتائج 

 

والترفيع في نسب الإمتياز

 

 إثر ذلك، انقسم المعلمون إلى مجموعتين:

 *  المجموعة الأولى: تكفلت بالبحث في أسباب ضعف نسب الامتياز و وسائل علاجها

*  المجموعة الثانية: تكفلت بتحديد الأطراف التي يمكن أن تتدخل لمساعدة المدرسة على تحقيق هذا المشروع و تحديد نوعية التدخل لكل نوع منها.

أخيرا تكونت نواة للجنة تسيير ستعزز بأفراد من الأولياء و الأطراف الأخرى للسهر على التشخيص و التخطيط و التنفيذ و التقييم.

 

2/ يوم 10 أكتوبر 2005 : عقد اجتماع الأولياء و الأطراف الأخرى. و بعد تحسيسهم بموضوع مشروع المؤسسة التربوية انضم إلى لجنة التسيير ستة أعضاء ممن تحمس للمشروع.