التشخيص
 

جلسة اللجنة

25 – 05 – 2004

قامت المدرسة بدراسة ضمنتها مجموعة من المؤشرات:

( نوعية شريحة الأولياء من الناحية التعليمية و الاجتماعية و الاقتصادية، موقفهم من  المنظومة التربوية و مدى انخراطهم فيها، مدى تحسسهم للمقاربة بالكفايات الأساسية، اقتراحاتهم للتحسين من مردودية المؤسسة التربوية، نتائج التلاميذ اعتمادا على معدلاتهم في الثلاثيين الأول و الثاني ...)

و حرص القائمون بهذه الدراسة على أن تكون اقرب ما يكون من الدقة و التمشي العلمي حيث وظفت برمجة إعلامية لتحليل النتائج.

ملاحظة: حددنا خمسة عتبات للنتائج و هي كالآتي:

ضعيفة

من 0 إلى 7.99

دون المتوسط

من 8 إلى 9.99

متوسطة

من 10 إلى 12.99

حسنة

من 14 إلى 15.99

ممتازة

من 16 إلى 20

 

وفي ما يخص نتائج التلاميذ أبرزت الدراسة ما يلي:

ضعيفة

8.13 %

دون المتوسط

15.36 %

متوسطة

36.93 %

حسنة

31.62 %

ممتازة

8.13 %

 

إذن فإن نتائج هذه الدراسة أكدت مرة ثانية إن نسبة التميز بالمدرسة لا ترضي الإطار التربوي و الأولياء و يتأكد بحث الأسباب و معالجة هذه الظاهرة بجميع الفصول.

تحليل هذه الظاهرة

بعد الدراسة المعمقة و المقارنات و تبادل الرأي، اتفق الجميع على أن سبب هذا الضعف هو تدني مستوى التلاميذ خاصة في اللغتين العربية و الفرنسية و الرياضيات.