التشخيص جلسة اللجنة 25 – 05 – 2004 قامت المدرسة بدراسة ضمنتها مجموعة من المؤشرات: ( نوعية شريحة الأولياء من الناحية التعليمية و الاجتماعية و الاقتصادية، موقفهم من المنظومة التربوية و مدى انخراطهم فيها، مدى تحسسهم للمقاربة بالكفايات الأساسية، اقتراحاتهم للتحسين من مردودية المؤسسة التربوية، نتائج التلاميذ اعتمادا على معدلاتهم في الثلاثيين الأول و الثاني ...) و حرص القائمون بهذه الدراسة على أن تكون اقرب ما يكون من الدقة و التمشي العلمي حيث وظفت برمجة إعلامية لتحليل النتائج. ملاحظة: حددنا خمسة عتبات للنتائج و هي كالآتي:
وفي ما يخص نتائج التلاميذ أبرزت الدراسة ما يلي:
إذن فإن نتائج هذه الدراسة أكدت مرة ثانية إن نسبة التميز بالمدرسة لا ترضي الإطار التربوي و الأولياء و يتأكد بحث الأسباب و معالجة هذه الظاهرة بجميع الفصول. تحليل هذه الظاهرة بعد الدراسة المعمقة و المقارنات و تبادل الرأي، اتفق الجميع على أن سبب هذا الضعف هو تدني مستوى التلاميذ خاصة في اللغتين العربية و الفرنسية و الرياضيات.
|
||||||||||||||||||||