ملف التعلم و المتابعة البيداغوجية

مسارات من أجل التجديد والجودة

مشروع الكتابة/القراءة بالدرجة الأولى الدعم و العلاج بتوظيف تكنولوجيا الاتصال صدى يوم تكويني التكوين بالمدرسة مشروع الكتابة/القراءة بالدرجة الثالثة توظيف المعداد الياباني و تطويره ملف التعلم و المتابعة البيداغوجية

مسارات البحث
مسارات التجديد
مسارات الابداع

حول تعميم تجربة ملف التّعلم بمختلف الدرجات والأقسام بالدّائرة

إعداد: حمادي الجلاصي (معلم تطبيق أول) سمية التيباوي (معلمة تطبيق)

مدرسة بئر مروة

مـلـف التعلم أو ملف الـمتابـعـة المحصول لــنــتــائــج و مــواطــن الــنّــقــص لــدى كـــلّ مــتـعـلّـم هــو عــبــارة عــن وسـيـلــة تــواصــل بين الــمــتـعـلّـم والــمـعلّـم والــوليّ الـذي بإمكانه أن يــراقـب ويــعــي مــواطــن أو حــاجــات طــفــلــه الأكيدة والضرورية وهو أيضا أي ملف المتابعة وسيلة تقييم أصبحت تعتمدها البيداغوجيا الحديثة بغية تطوير مناهج التعلم وتيسير عملية المتابعة التي يساهم فيها المتعلم ذاته بتحديد نقائصه وحاجياته  وملف المتابعة هو مرآة لما يحققه المتعلّم من تقدّم ومدى تحقيقه للقدرات والكفايات المستهدفة التي ينبغي الوصول إليها وهو أيضا وسيلة تنمي النقد الذّاتي الإيجابي لدى المتعلم فهو يحدّد ما يحتاجه  وما يمكنه تحقيقه نأمل أن يتم تعميم استعمال ملف التعلم في مختلف الفصول و الدرجات والمدارس .

 

*تقديم المشروع للتلاميذ بلغة بسيطة حاملا إنتاجاتهم الشخصية أو الذّاتية(الغايات من صنعه وظائفه كيفية صنعه  الوسائل و المواد المستعملة

* مقارنته بحامل الصور الشمسية التذكارية ( ماذا نضع في حامل الصور ؟ ماذا يمكن أن  نضع في ملف المتابعة؟ هل يمكن أن نقارنه بحامل الصور ؟هل يمكن أن يكون محوصلا لنتائج و حاجات المتعلم و التحسّن الذي يمكن أن يحققه خلال مسيرته التعليمية

 

المرحلة الأولى

تقديم المشروع للتلاميذ

 

* يفسر المعلم إلى تلاميذه و بوضوح أن الوسيلة في حدّ ذاتها لا تهمّ و أنّ ما ستحويه هو الأهمّ

* كلّ تلميذ بإمكانه أن يستعمل ملفّا أو حامل أوراق أو حتّى حامل الصّور.

* يمكن أن نكتب على الصفحة الواقية العنوان (ملف المتابعة ) و اسم المتعلم وتاريخ الإنتاج و درجة التعلم و السنة الدراسية  و صورة المتعلم إن أمكن

* تشجيع التلاميذ على تزويق هذه الصفحة.

* إنتاج صفحة للتقديم ويمكن أن تحوي معلومات أو إرشادات عن المتعلم :عائلته ميولا ته و رغباته وعن طموحاته المهمّ أن تكون الوسيلة أي الملفّ سهلة الحمل

 

 

 

المرحلة الثانية  

مرحلة التجسيم أوصناعة الوسيلة (الملف)

 

* لا بدّ من تحديد الزّمن أو التّوقيت الـّذي سينجز فيه العمل واستثماره.

 *تخصيص حصص خارج التوقيت كل نصف شهر أو حصّة شهريّة.

* بالنسبة للأقسام المكتظّة يمكن للمعلم تقسيمها إلى فريقين بمعدّل حصّة لكلّ فريق كلّ 15 يوما

مـلاحـظـة :أهميّة تحديد الزمن أو التّوقيت لكلّ عمل مطلوب انجازه .

 

 

 

المرحلة الـثّـالـثـة

تحديد مواعيد مناقشة العمل

 

الخطوة الأولى

* يبحث المتعلّم خلال هذه المرحلة عن مواطن ضعفه والنّقائص الّتي يرغب في العمل عليها أو تحقيقها لتجاوز تعثّره

* يترجم ذلك كتابيا و يساعد المعلّم كلّ متعلّميه على ذلك خاصّة الذين هم في حاجة إلى ذلك

* تقديم المشاريع وتقييمها .

الخطــوة الــثّــانية :

* يقدّم المتعلّم المذكّرة التي حدّد عليها حاجياته و مواطن ضعفه.

* دعوة كلّ متعلّم إلى انجاز أنجاز هذه المذكّرة بصفة فرديّة و بكلّ وضوح  ودون خجل حيث يحدّد كلّ النّقائص التي يحسّها و كذلك المشاريع التي يرغب في العمل عليها

* مساعدة كلّ التلاميذ و خاصّة المتعثّرين لصياغة حاجاتهم الذّاتية للتعلّم وبكلّ وضوح .

* يمكن أن يذكر المتعلّم أكثر من حاجة أو نقص و يكون هذا العمل معه خارج التوقيت المخصص لحصة ملف التعلم

* يعد المعلم مذكرة خاصة ليتابع بها كلّ متعلميه.

* يصوغ المتعلم هدف تعلم صحبة معلمه كأن يقول :( أنتج فقرة تتألّف من 5 جمل على أن لا أتجاوز 3 أخطاء لغوية مثلا

* يحدّد المعلّم الوسائل الّتي سيستعين بها المتعلّم .

يفسّر المعلّم لتلاميذه ضرورة مدّه بأعمالهم قبل حصة ملف التعلم و ذلك بغية مساعدتهم و توجيههم إلى الوسائل التي تساعدهم على ذلك و يمكن تخصيص 5 دقائق أو 10 لكلّ متعلم قبل الحصة وذلك قبل أو بعد حصص التعلم المنهجي أو حتى خلال فترة الراحة

* الصعوبات المسجلة من قبل التلاميذ يمكن أن تكون حصة دعم و علاج خاصة إذا كان الخطأ او الصعوبة لدى غالبية التلاميذ

* تحديد الحاجات لدى التلاميذ و العمل عليها مثل :( كيف ننجز بحثا؟ كيف نقدمه؟ كيف نبحث عن الصور ؟كيف نهيكلها

هــــــام : لابدّ من ترك الفرصة للبحث عن الحلول و طرق العمل المناسبة له بصفة فردية ذاتية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المرحلة الرابعة

تحديد الحاجات الفردية لكلّ متعلّم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المرحلة الخامسة

مرحلة التّحقّق من العمل المحدّد والمطلوب انجازه

الخطوة الأولى

*كل تلميذ يسعى إلى مقارنة منتوجه أو عمله بالعمل المتمييز بصفة جماعية و يمكن مدّه بشبكة مقارنة تحدّدها معايير يعتمدها في مقارنته خاصة في المرحلة الأولى مرحلة الانطلاق

* مدّ المتعلم بشبكة التّقييم و المعايير المحدّدة حسب حاجاته و مواطن ضعفه .

* تقييم الأعمال عادة ما يكون موجّها ودقيقا وعلى المتعلم التعديل و إعادة الصياغة و الإصلاح إن استوجب ذلك

الخطوة الثانية

* يستعمل المتعلم المذكرة المنجزة في المرحلة الرابعة الخطوة الثانية ليقارن عمله كما يمكن أن ينجز ذلك مع صديق له

* يساعد المعلم التلميذ على ذلك ويوجّهها.

-هل أنّ إنتاجه مطابق للوصف المطلوب ؟

- هل تمّ احترام المراحل ؟

- إذا كان الجواب بلا فماذا تغير ؟ ولماذا؟

-هل ماحققه أو أنجزه تغير منه الكثير أم كان مناسبا ؟

- ما هي النّقاط الإيجابية في عمله ؟

- ما هي مواطن الضعف ؟

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الـمرحـلة الـسّادســة

حصــة التّقــييـم

كلّ متعلّم مدعوّ إلى الاحتفاظ بعمله في ملفه صحبة العمل وذلك قصد المقارنة و التحقق من التقدم الذي أحرزه في تحقيق الغايات من هذا العمل

* هذا وينطلق العمل من جديد من المرحلة الرابعة دون العودة في كل مرة إلى المراحل 1‘ 3‘ 2

* يحدد المتعلم في هذه المرحلة حاجاته ونقائصه القادمة والكفايات المستهدفة التي ينبغي تملكها

 

 

 

 

 

جانب من فعاليات يوم التكوين بالمدرسة مدرسة 7 نوفمبر العامرين(أفريل08)

 المرحلــة    الـسّابعــة     مرحلة الاحتفاظ بالعمل في الملفّ

مسارات البحث مسارات التجديد مسارات الابداع