مشروع الكتابة/القراءة بالدرجة الثالثة

مسارات من أجل التجديد والجودة

مشروع الكتابة/القراءة بالدرجة الأولى الدعم و العلاج بتوظيف تكنولوجيا الاتصال صدى يوم تكويني التكوين بالمدرسة مشروع الكتابة/القراءة بالدرجة الثالثة توظيف المعداد الياباني و تطويره ملف التعلم و المتابعة البيداغوجية

مسارات البحث
مسارات التجديد
مسارات الابداع

تجديدات بيداغوجية

مشروع الكتابة/القراءة من خلال توظيف شبكة أنماط الكتابة

إعداد:فوزي الدر يدي (معلم تطبيق بمدرسة المرجى)

كفاية المـــــــادّة : - يقرأ المتعلم نصوصا متنوعة موظفا قدراته في بناء المعنى.

                        - ينتج نصّا يوظف فيه  أنماطا متنوّعة من الكتابة.

 الأهداف المميّزة : - يتعرّف القرائن المتواترة المميّزة للنصّ.

                         - ينظم عناصر المنتـوج المنتظر – المقطع الوصفي و المقطع  حواري. 

     المدار :          المبادرة وبناء المشاريع.

      النصّ :           استثمار نصّ بعنوان : ميلاد مشروع صحفي.

هدف الحصّة :       أن ينتج المتعلّم نصا سرديّا يضمنه مقطعا وصفيا و حواريا على الأقــــــل.

*************************************

النص : ميلاد مشروع صحفي

   في يوم من أيّام  الربيع المشرقة، بينما كنّا نعمل بجدّ وكدّ في القسم ، طرق الباب ودخل مديرنا إلي يعرف بطيبة قلبه وكرم روحه ودماثة أخلاقه ووجهة نظره إلي مع مجموعة من الأتراب المجتهدين قائلا : سيكون مشروعنا هذه السنة الجديدة تأليف  مجلّة مدرسية خاصّة بنا  تحتوي على تعبير وأشعار عديدة وألعاب متنوّعة، وأنا أتمنى أن تكونوا عند حسن ظنّي،  فتفكّروا مليّا في شيء نتحف به تراثنا الفنيّ كي ننشره في باب من أبواب صحيفة وطنيّة فيدخل على قلوبكم البهجة والمتعة والإفادة الشاملة وأرجو أن يكون العمل تامّا بإذن الله بعد عطلة  الربيع القادمة وأن تتقنوه وتبدعوه.                  ثمّ شرع في حوار قصير مع معلمتنا وبعد دقائق معدودات ، غادر القاعة وقد ارتسمت على وجه  ابتسامة عذبة رائعة.    أحسست بسعادة لا مثيل لها وكدت أطير من الفرح وظلّت تلك الكلمات الحلوة التي خوطبت بها راسخة في ذهني طوال اليوم . في اليوم الموالي، اجتمعت مع أصدقائي لفترة ليست بالطويلة فوزّعنا خلالها الأدوار فيما بيننا فكان كلّ  منّا مستعدّا للقيام بأيّ  كان وشرعنا في تحرير  التعابيرالشيقة والألعاب الطريفة و القصائد الشعرية الجميلة فكان كل فرد منّا يبذل مجهـوداتـه لإنهـــاء المشروع في أقـــرب وقـــت .كنّا فخورين فخرا كبيرا لا يوصف باللسان الصريح و القلم آه! ليت فرحتنا تدوم طويلا ! وحل  يوم الخميس، و لسوء حظّنا ، قرّروالداي السفر إلى فرنسا لعيادة عمّي العليل فيا لها من مشكلة ! يا إلهي كيف سأتصرّف في هذه الحالة الخطيرة ؟أحسست بحزن شديد على عمّي البائس وصرت كلّ ما حادثني أحد أو سألني شيئا أجبته بخشونة تامّة شعرت بالوحدة القاسية وفكّرت في حلّ أتخلص به من هذه المأساة ولكن بدون  جدوى فكيف سأتمّ عملي؟  كان رفاقي يلاحظون كآبتي و حزني  فيحاولون أن يواسوني وأخيرا سلمت أمري لله ورافقت والداي إلى  فرنسا.عند عودتي بعد شفاء عمّي طبعا، أسرعت إلى العمل الذي كلفت بـه بكل كدّ وجدّ لأتمّه ولكنّي لم أفلح ولم أنجح. لــم أفرغ منه في الموعد المحدّد، فأحسست بأن الدنيا ضاقت في وجهي وأنّ الحياة صارت مملّة ومضجرة، لا متعة و لا مرح فيها. قرّرت عندئذ  زيارة المدير بمنزله  المجاور لمنزلنا كي أعتذر له  عمّا سببته . جهّزت  نفسي وقصدت بيته . وما إن دخلت حتّى رأيته في حالة يرثى لها: كان يزمجر غاضبا كالأسد وهو يقطع غرفته ذهابا وإيّابا.أحسست بأنّه قرّرأن يتخـلّـــى عنّي ويكلّف أحدا آخر عوضا عنّي.شعرت بأنّه لم أعد محل ثقنه. تحاورت معه حول الأمر الطارئ الذي مرّ بـي ووعدته مقنعة إيّاه أن أنهي عملي في وقت قريب إن شاء الله.من الغد استعنت بابني جيراننا من سكّان  حيّنا اللــذان أعاملهما كأخوي . كـان الأخ الأكبر ذا عينين سوداوين كالفحم، صغيرتين كاللــوزات، شعره سبط ، أسود كظــلام  الليل  الموحش، وجهة دائريّ الشكل، أسمر اللون.وكان الأخ الأصغر أخضر العينين كالعشب النظير،جعد الشعر أبيض البشرة  كالثلج، أظافره مقلّمة ونظيفة. كانا يدعيان جميلا ومهدي.لقد كانا نشيطين نشاطا كبيرا عرّفتهما بأترابي، ثمّ شرعا في مساعدتنا : فهذا جميل يراجع ما ألّفناه، فيصلح ما فيه من أخطاء ثمّ  يمليه على أخيه مهدي الذي يطبعه على الحاسوب ثمّ يخرجه  على أوراق بيضاء ناعمة الملمس.بعد انتهاء العمل.شكرتهما شكرا جزيلا ووعدتهما بأن أمنحهما نسخة من مشروعنا الذي أنجزناه وأتقنّاه معا.أحسست بفرحة تامّة  أزاحت عن صدري كلّ  ثقل  شكرت الله  أيضا و حمدته: » فكيف لا ؟ وهو الذي يسر نجاحي في هذا المشروع .

۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩

المرحلة الأولى : المشروع القرائي بناء  المعنى.

المرحلة الثانية : بناء المشروع الكتابي من خلال نص القراءة.

 المرحلة الأولى : بناء  المعنى المشروع القرائي.

الاكتشاف و صياغة الفرضيات

قراءة صامتة للنصّ مشفوعة بسؤال تحفيزي .

أتأمّل عنوان النصّ وأجيب عن السؤال عن أيّ مشروع يتحدّث النصّ؟

تصوّرات المتعلم حول هذا  المشروع .

- تقديم الافتراضات و التوقعات الممكنة

- قبول كل التصورات و الفرضيات .

-إذن للتأكّد من صحّة توقعي أعود إلى النصّ .

التّهيئة النّفسيّة

عرض مشهد مصوّر يمثّل مدير مدرسة يرافق تلميذة  جديدة إلى القسم

- التعبير التلقائي

- هل هناك أسباب أخرى يأتي من أجلها المدير إلى القسم

 

إبداء  الرأي

التحقق من الفرضيات و بناء المشروع القرائي1 

لمن لجأت الراوية لإتمام مشروعها ؟

- هل وافق الإخوان

- فتح حوار حول أهمية التعاون .

- بين أعضاء الفريق.

- بين التلاميذ .

- بين أفراد الأسرة والمجتمع

ما رأيك في المشروع الذي أنجزته الرّاوية علّل جوابك ؟

- فتح حوار أفقي بين المتعلّمين

- ما هي الشخصية التي أعجبتك في النصّ ؟

   - التدرّب على التبرير       والتعليل .

- الدفاع عن رأي اتّخذه

- تدريب المتعلّم على احترام الرأي المخالف

القرائن الدالة :

التدريب على استخراج القرائن

قراءة هذه القرائن

التعليل بهــا  عند الإجابة .

- على ما يدلّ الاستفهام ؟

- الحيرة و العجز و أخذ القــرار .

1-بماذا كلّف المدير الرّاوية  والمجموعة التي معها ؟

2- ما هو الإحساس إلى إنبات الراوية بعد هذا  التكليف ؟

3- ما هي الصعوبات التي اعترضها أثناء  انجازها للمشروع؟

4- هل وجدت الراوية من ســاعدها على إتمام هذا المشروع ؟

الإدماج و  بناء المشروع الكتابي /القرائي 2

الفكرة العامّة و الامتداد

ما هو نوع النًصّ ؟

مطالبة المتعلّم بتحديد الأقسام الثلاثة للنصّ السردي .

من .................. إلى  .................

من .................. إلى  .................

من .................. إلى  .................

يحاول المتعلّم تحديد الفكرة الرئيسيّة للنصّ

اقتناع الأطفال بضرورة انجاز مشروع كمثال اعتماد على مبدأ التعاون بين أعضاء  الفريق

   المرحلة الثانية : بناء المشروع الكتابي من خلال نص القراءة.

المقاطع الحواريّة المقاطع الوصفية البنية السردية  

  موضوع الحوار.

 -أطراف الحوار.

 -الراوي ، المدير، الراوية، المعلم

والمتعلّمون .

الشخصية :  المدير: وصف أخلاقه .

المشروع : تحتوي المجلّة.

الأحاسيس : فيدخل على قلوبكم  .

 1 -المناسبة.

2 -الإطار الزماني.

3 -الإطار  المكاني.

4 -الشخصيات.

5 -الحدث الرئيسي. 

البداية

- استخراج أفعال القول.

- الحوار الباطني .

- الراوية تتحدّث مع نفسها .

الراوية تتحدّث في أعماقها.

- دعوة التلاميذ إلى استخراج هذا النوع  

 من الحوار.  

- ضبط موقعه في النصّ .

-قراءة  و كتابة  هذا النوع من الحوار .

- استخراج الحوار الباطني {...............} 

تدريب المتعلم على البحث و ضبط الحوار

 في النصّ.       

الصفات

الموصوفات

يستخرجون

يكتبون

يقرأ ون بالعودة إلى النصّ

وصف

-الزمن

-المشروع

-الأخلاق

-الأحاسيس

 

 

 

 

 

 

 

 

مثال : وصف وجه المدير.

( وقد ارتسمت ...)

وصف الزمان.

(الفترة ليست بالطويلة )

وصف التعابير (الشيقة )

الألعاب ( الطريفة )

و القصائد( الجميلة )

وصف الأحاسيس .

كنّا فخورين فخرا ....تدوم طويلا

أحسست بحزن شديد .

شعرت بالوحدة القاسية .

أحسست بأنّ الدنيا  ضاقت  في وجهي.

- العنصر القادح .

- الشروع في انجاز المشروع.

- توزيع الادوار.

2-  العناصر المعرقلة.

- السّفر .

- عيادة العمّ العليل.

- توقّف المشروع .

3 -التّأزم.

- العناصر المساعدة

- أعضاء الفريق/ الأخوان جميل

ومهدي.

الوسط

- استخراج  أفعال القول .

- استخراج الأقوال الواردة على لسان المدير .

قراءة و كتابة هذه الأقوال على الكراس .

احترام علامات التنقيط.(مشروع الكتابة

إنتاج نص سردي مغنى بالوصف و الحوار)

وصف المشاعر و الأحاسيس بعد انجاز

المشروع .

الانفراج :

نهاية سعيدة .

نهاية حزينة.

النّهاية

 

مسارات البحث مسارات التجديد مسارات الابداع