في القراءة والكتابة (سنة أولى) من إعداد:عبد القادر الطرابلسي(معلم تطبيق مدرسة المرجى) كفاية المادة: يقرأ المتعلم نصوصا سردية متنوعة موظفا قدراته في بناء المعنى. مكون الكفاية: يتصرف في النص تصرفا يدل على الفهم. الأهداف المميزة: 1. يقرأ المقطع منفردا وداخل المفردة. 2. يكتب المقطع منفردا وداخل المفردة. 3. يقرأ نصا قراءة صحيحة مسترسلة ومنغمة. 4. يعيد كتابة نص بالإبدال / الزيادة / الحذف والتعويض. المحتوى: الحروف المتشابهة كتابة ح خ ج- ص ط ظ – س ش - تنوين الفتح. - تنوين الضم. الوسائل: جهاز إعلامية +برمجية اللوحة العجيبة الأنشطة تشغيل جهاز الإعلامية وفتح برمجية اللوحة العجيبة←اللغة العربية ←حروف وكلمات. · قراءة الحروف المقترحة. · قراءة الكلمات وكتابتها. · تحديد الحرف المطلوب. · كتابة الحرف منفردا. · كتابة الحرف داخل المفردة. ← حركات الحروف. · التنوين: * تنوين الفتح. - يَلْبَسُ جَدِي بُرْنُسًا. - اِشْتَرَى أَبِي كَبْشًا. - يَرْمِي اللاَّعِبُ رُمْحًا. * تنوين الضمّ. - فِي السِرْكٍ مُهَرِّجٌ. - جَارُنَا طَبِيبٌ جَرَّاحٌ. قراءة الجمل←تحديد العبارات التي تتضمن التنوين←قراءة المقطع. ←مفردات. مطالبة كل تلميذ بقراءة مفردة من خلال مشهد مقدم وكتابتها. ← حروف وكلمات. - كتابة الكلمات على الألواح. - قراءة العبارات. - قراءة المقطع المحتوي على التنوين. التقييم: تقديم النص ومطالبة المتعلمين بقراءته قراءة صامتة فقراءات جهرية منغمة ثم مطالبتهم بتعمير الجدولين المواليين.
النص: الـطَّـقـْـسُ جَـمِـيـلٌ والـجَـوُّ مُـنْـعِـشٌ. خَـرَجَ فِـرَاسٌ إِلَـى الحَـدِيـقَـةِ فَـشَـاهَـدَ عُـصْـفُـرًا جَـمِيلاً يَـبْـنِـي عـشًا فَـوْقَ غُـصْـنِ الـشَّـجَـرَةِ. ظَـلَّ يَنْـظُـرُ إِلَـيْهِ حَـتَّى طَـارَ عَـلِـيًـا فِي الـسَّمَـاءِ.
|