الدعم و العلاج بتوظيف تكنولوجيا الاتصال

 

مسارات من أجل التجديد والجودة

مشروع الكتابة/القراءة بالدرجة الأولى الدعم و العلاج بتوظيف تكنولوجيا الاتصال صدى يوم تكويني التكوين بالمدرسة مشروع الكتابة/القراءة بالدرجة الثالثة توظيف المعداد الياباني و تطويره ملف التعلم و المتابعة البيداغوجية

مسارات البحث
مسارات التجديد
مسارات الابداع

مذكرة تنشيط حصة دعم وعلاج

في القراءة والكتابة (سنة أولى)

من إعداد:عبد القادر الطرابلسي(معلم تطبيق مدرسة المرجى)

كفاية المادة: يقرأ المتعلم نصوصا سردية متنوعة موظفا قدراته في بناء المعنى.

مكون الكفاية: يتصرف في النص تصرفا يدل على الفهم.

الأهداف المميزة:

1.  يقرأ المقطع منفردا وداخل المفردة.

2.  يكتب المقطع منفردا وداخل المفردة.

3.  يقرأ نصا قراءة صحيحة مسترسلة ومنغمة.

4.  يعيد كتابة نص بالإبدال / الزيادة / الحذف والتعويض.

المحتوى: الحروف المتشابهة كتابة ح خ ج- ص ط ظ – س ش

         - تنوين الفتح.

         - تنوين الضم.

الوسائل: جهاز إعلامية +برمجية اللوحة العجيبة

الأنشطة

تشغيل جهاز الإعلامية وفتح برمجية اللوحة العجيبةاللغة العربية

حروف وكلمات.

·       قراءة الحروف المقترحة.

·       قراءة الكلمات وكتابتها.

·       تحديد الحرف المطلوب.

·       كتابة الحرف منفردا.

·       كتابة الحرف داخل المفردة.

← حركات الحروف.

·       التنوين:

      * تنوين الفتح.

           - يَلْبَسُ جَدِي بُرْنُسًا.

-    اِشْتَرَى أَبِي كَبْشًا.

-  يَرْمِي اللاَّعِبُ رُمْحًا.

         * تنوين الضمّ.

               - فِي السِرْكٍ مُهَرِّجٌ.

               - جَارُنَا طَبِيبٌ جَرَّاحٌ.

قراءة الجمل←تحديد العبارات التي تتضمن التنوين←قراءة المقطع.

←مفردات.

مطالبة كل تلميذ بقراءة مفردة من خلال مشهد مقدم وكتابتها.

← حروف وكلمات.

-      كتابة الكلمات على الألواح.

-      قراءة العبارات.

-      قراءة المقطع المحتوي على التنوين.

التقييم:

تقديم النص ومطالبة المتعلمين بقراءته قراءة صامتة فقراءات جهرية منغمة ثم مطالبتهم بتعمير الجدولين المواليين.

                                                    كلمات تشتمل على حرف

    ح   

   خ   

   ج   

   س   

   ش   

  

 

 

 

 

 

 كلمات تشتمل على حرف                 

 كلمات تشتمل على          

ص    

ط    

ظ    

تنوين الفتح

تنوين الضم 

 

 

 

 

 

النص:

الـطَّـقـْـسُ جَـمِـيـلٌ والـجَـوُّ مُـنْـعِـشٌ.

خَـرَجَ فِـرَاسٌ إِلَـى الحَـدِيـقَـةِ فَـشَـاهَـدَ عُـصْـفُـرًا جَـمِيلاً يَـبْـنِـي عـشًا فَـوْقَ غُـصْـنِ الـشَّـجَـرَةِ.

ظَـلَّ يَنْـظُـرُ إِلَـيْهِ حَـتَّى طَـارَ عَـلِـيًـا فِي الـسَّمَـاءِ.

 

مسارات البحث مسارات التجديد مسارات الابداع