مشروع الكتابة/القراءة بالدرجة الأولى

مسارات من أجل التجديد والجودة

مشروع الكتابة/القراءة بالدرجة الأولى الدعم و العلاج بتوظيف تكنولوجيا الاتصال صدى يوم تكويني التكوين بالمدرسة مشروع الكتابة/القراءة بالدرجة الثالثة توظيف المعداد الياباني و تطويره ملف التعلم و المتابعة البيداغوجية

مسارات البحث
مسارات التجديد
مسارات الابداع

مشروع قراءة/كتابة بالدرجة الأولى :

إنتاج قصّة بعنوان: فأر الرّيف وفأر المدينة

المجالات و الكفايات المستهدفة:

- مجال اللّغة العربيّة:

 *التّواصل الشّفوي.

 *القراءة.

 *الإنتاج الكتابي.

 *الحوار المنظم.

- مجال التّنشئة الفنّيّة:

 *التّربية التّشكيليّة.

كفاية  المواد

الأهداف المميزة

 

يحاورالآخر منجزا أعمالا لغويّة محترما السّلوكات التّواصليّة

_يطلب القيام بالفعل على وجه العرض والحث والتّحضيض

_يعبّر عن موقفه الوجداني إزاء الأشياء والأحداث متعجّبا

يقرأ نصوصا سرديّة متنوّعة موظّفا قدراته في بناء المعنى

يقرأ نصّا قراءة صحيحة مسترسلة منغّمة

 

ينتج كتابياّ نصوصا سرديّة متنوّعة

_ينتج نصاّ يتألّف من جمل بسيطة

_يغني نصاّ سردياّ بقول فأكثر

التّعبير والتّواصل بإنجاز مشاريع تشكيليّة

إنجاز رسوم باعتماد الألوان

 * المحامل و الأدوات:

أوراق بيضاء، أقلام زينة، أقلام للكتابة، ورق ملوّن، ورق شفاّف

 * التعلم الاستكشافي:

تقديم مشهدين: مشهد للمدينة ومشهد للرّيف يعبّرون عن المشهدين:

*في المدينة:شوارع واسعة/ مغازات كثيرة/ مباني شاهقة/ حركة مستمرّة .........

*في الرّيف: حقول ممتدّة يكسوها عشب أخضر/ أشجار كثيفة / هواء  نقيّ

 / أجواء هادئة....... يقدّم كلّ متعلّم رأيه مع التّعليل 

 *الحوار المنظّم:

و أنتم يا أبنائي هل تخيّرون العيش في الرّيف أو المدينة

القصّة الّتي ستقومون بإنتاجها يا أطفال يدور موضوعها

حول حياة فأر الرّيف وحياة فأر المدينة

 *التعلم المنهجي:

 *التّواصل الشّفوي:    

الإنطلاق من مشاهد مصوّرة تساعد المتعلّمين علي الانتقال من حدث إلى آخر      

يعبّر المتعلّمون عن المشاهد مستعملين لغة سليمة

 تعلم إدماجي = مشروع كتابة/قراءة

 **القراءة:

·      قراءة المنتوج من قبل المتعلّمين.

·      تشريك المتعثّرين في القراءة الجهريّة مع الرّجوع إلى جدول الحروف والمقاطع( التّعديل الحيني)

 -انجاز مشروع الكتابة:

يوزع المعلّم الأدوار: كلّ فريق يتكوّن من6 تلاميذ .

تلميذ 1و2 رسم المشاهد (اعتماد الورق الشّفّاف ).

تلميذ 3و4 الإنتاج الكتابي.

تلميذ 5و6 إنجاز الغلاف الخارجي.

*يعبّر المتعلّمون كتابيّا عن كلّ مشهد بجملتين على الأقلّ .

*يراقب المعلّم الإنتاج أثناء الإنجاز( التّعديل + الإصلاح)

*الوصول بالمتعلّمين إلى إنتاج جمل سليمة المبنى والمعنى( استعمال أدوات الرّبط ، علامات التّنقيط المناسبة)

                فـأر الرّيف وفـأر المدينة

                   إنتاج تلاميذ السّنة الثّانية

                       مدرسة النّوّالات

                       فريق الفراشات

  الإهداء: نهدي هذا الإنتاج إلى كلّ من يهوى المطالعة

                    مع تحيّات المعلّمة

                          سهير الإمام

 

 **التّقييم:

*يقدّم مقرّر كلّ فريق عمله.

*يتعرّض كلّ عمل للنّقد : (النّقاط الإيجابيّة و النّقائص)

     *يصوّت المتعلّمون لاختيار أحسن عمل ليعلّق في ركن "إنتاجاتنا" بالقسم أو للنشر بمجلة المدرسة أو           مجلة الدائرة

 ** التّوسّع:تصوّر امتدادات // تبادل المنتوج بين المدارس

 

مسارات البحث مسارات التجديد مسارات الابداع