مشروع قراءة/كتابة بالدرجة الأولى : إنتاج قصّة بعنوان: فأر الرّيف وفأر المدينة المجالات و الكفايات المستهدفة: - مجال اللّغة العربيّة: *التّواصل الشّفوي. *القراءة. *الإنتاج الكتابي. *الحوار المنظم. - مجال التّنشئة الفنّيّة: *التّربية التّشكيليّة.
* المحامل و الأدوات: أوراق بيضاء، أقلام زينة، أقلام للكتابة، ورق ملوّن، ورق شفاّف * التعلم الاستكشافي: تقديم مشهدين: مشهد للمدينة ومشهد للرّيف يعبّرون عن المشهدين: *في المدينة:شوارع واسعة/ مغازات كثيرة/ مباني شاهقة/ حركة مستمرّة ......... *في الرّيف: حقول ممتدّة يكسوها عشب أخضر/ أشجار كثيفة / هواء نقيّ / أجواء هادئة....... يقدّم كلّ متعلّم رأيه مع التّعليل *الحوار المنظّم: و أنتم يا أبنائي هل تخيّرون العيش في الرّيف أو المدينة القصّة الّتي ستقومون بإنتاجها يا أطفال يدور موضوعها حول حياة فأر الرّيف وحياة فأر المدينة *التعلم المنهجي: *التّواصل الشّفوي: الإنطلاق من مشاهد مصوّرة تساعد المتعلّمين علي الانتقال من حدث إلى آخر يعبّر المتعلّمون عن المشاهد مستعملين لغة سليمة تعلم إدماجي = مشروع كتابة/قراءة **القراءة: · قراءة المنتوج من قبل المتعلّمين. · تشريك المتعثّرين في القراءة الجهريّة مع الرّجوع إلى جدول الحروف والمقاطع( التّعديل الحيني) -انجاز مشروع الكتابة: يوزع المعلّم الأدوار: كلّ فريق يتكوّن من6 تلاميذ . تلميذ 1و2 رسم المشاهد (اعتماد الورق الشّفّاف ). تلميذ 3و4 الإنتاج الكتابي. تلميذ 5و6 إنجاز الغلاف الخارجي. *يعبّر المتعلّمون كتابيّا عن كلّ مشهد بجملتين على الأقلّ . *يراقب المعلّم الإنتاج أثناء الإنجاز( التّعديل + الإصلاح) *الوصول بالمتعلّمين إلى إنتاج جمل سليمة المبنى والمعنى( استعمال أدوات الرّبط ، علامات التّنقيط المناسبة)
إنتاج تلاميذ السّنة الثّانية مدرسة النّوّالات فريق الفراشات الإهداء: نهدي هذا الإنتاج إلى كلّ من يهوى المطالعة مع تحيّات المعلّمة سهير الإمام
**التّقييم: *يقدّم مقرّر كلّ فريق عمله. *يتعرّض كلّ عمل للنّقد : (النّقاط الإيجابيّة و النّقائص) *يصوّت المتعلّمون لاختيار أحسن عمل ليعلّق في ركن "إنتاجاتنا" بالقسم أو للنشر بمجلة المدرسة أو مجلة الدائرة ** التّوسّع:تصوّر امتدادات // تبادل المنتوج بين المدارس
|