توظيف المعداد الياباني و تطويره

مسارات من أجل التجديد والجودة

مشروع الكتابة/القراءة بالدرجة الأولى الدعم و العلاج بتوظيف تكنولوجيا الاتصال صدى يوم تكويني التكوين بالمدرسة مشروع الكتابة/القراءة بالدرجة الثالثة توظيف المعداد الياباني و تطويره ملف التعلم و المتابعة البيداغوجية

مسارات البحث
مسارات التجديد
مسارات الابداع

     توظيف المعداد الياباني وتطويره

لتحسين نتائج التلاميذ الراسبين بالسنة الرابعة أساسي في الرياضيات

إعداد : زهير عياد(معلم تطبيق/مدرسة النوالات )

المعداد الياباني SOROBAN هو معداد يحتوي عدّة منازل يمكن استغلالها حسب مستوى المتعلّمين وكلّ منزلة مقسّمة أفقيّا  ﺇلى خانتين خانة فوقيّة وخانة تحتيّة تحتوي الخانة الفوقيّة قرصا واحدا  قيمته 5 وخانة تحتيّة تحتوي 4 أقراص قيمة الواحد  1فقط .(المعداد الياباني حسب  القاعدة 5 للتجميع)

 

 

 

 

 

 

 

صورة المعداد الذي استوحاه المربي زهير عياد من المعداد الياباني

   المعداد الياباني (العد حسب القاعدة 5)من صنع المعلم زهير عياد

ولقد رأيت أن أوظف المعداد الياباني  لمساعدة التلاميذ الراسبين بالسنة الرابعة أساسي بعد أن اطلعت عليه إبان لقاء تكويني تحت إشراف السيد متفقد الدائرة فاستنبطت فكرة صنع معداد جديد حسب القاعدة 10 توافقا مع مقتضيات البرامج الرسمية في مادة الرياضيات.                                                                                                                والمعداد "العشري" الجديد  استعماله بسيط فهو يشتغل بتحديد مكمّل عدد إلى 10 فكل 10 مفكّكة نحوّلها ﺇلى 10 كاملة في المنزلة الّتي تليها ونبقي ما زاد عن 10 في المنزلة ذاتها.

مثــــــــــــــــال:

99 +87 =

في الآحاد سنجمع 9 +7

كم نزيد لـ9 لنحصل على 10 ؟

نزيدها 1 لذلك وجب علينا تفكيك 7 لى 1 +6 . ثمّ نضيف الـ1 لى 9 وتبقى 6 في الآحاد.

نلاحظ أن العشرات أصبح عددها 10 نحوّلها لى 10 كاملة أي 1 في المئات ونزيد 8 لى العشرات. فيصبح العدد 186

ماهي انعكاسات هذا المعداد على نتائج المتعلّمين؟

- خلق رغبة وتنافس بين المتعلّمين .

-   أكسب المتعلّم قدرة على التّفكير والحساب الذّهني:عوّض الحساب بالأصابع و المجموعات والوسائل المحسوسة بصورة عامة

- تحسّنت نتائج التّلاميذ في الرّياضيات فنسبة الّذين حقّقوا التّملّك الأدنى تطورت  من 40 % ﺇلى أكثر من 70 %.خلال ثلاثية

واحدة (الثلاثي الثاني 2007/2008 مع التلاميذ الراسبين بالسنة الرابعة بالمدرسة الابتدائية النوالات دائرة تاكلسة 1 للغة

العربية)

من متفقد الدائرة

إلى كل من بادر خلال السنة الدراسية الحالية 2007/2008 بانجاز مشروع تجديدي من أجل تجويد التمشيات و المكتسبات

رسالة شكر و تقدير

المشاريع التربوية المنجزة خلال السنة الدراسية 08/07

المدرسة

العمل وفق محور اندماجي

مشروع كتابة/قراءة/دعم و علاج

   البريج/بئر مروة/بدار /العامرين/المرجى/الشريفات   

ني غانم /بلهويشات/الكلبوسي/النوالات/البريج/دار نادر

مجلة حائطية

جريدة مدرسية/ مجلة الكترونية

/العامرين/ دار نادر/النوالات/بئر مروة/

بدار/ الشريفات /بني غانم/البريج/بلهويشات

 إدماج تكنولوجيات الاتصال

في التعلم

النوالات/ المرجى/بني غانم/العامرين

بئر مرة/بدار/الشريفات /دار نادر

 عمل فني(إنتاج مسرحي)

الكلبوسي/بئر مروة/بدار/العامرين/بلهويشات

 الشروع في انجاز صفحة واب مدرسية

7 نوفمبر العامرين

صنع وسائل و معينات بيداغوجية واستعمالها عمليا بالفصول

الشريفات/النوالات/بئر مروة

زيارات ميدانية

مدرسة دار نادر/البريج

تراسل مدرسي

مدرسة بدار/قابس/بئر مروة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مسارات البحث مسارات التجديد مسارات الابداع