صدى يوم تكويني

مسارات من أجل التجديد والجودة

مشروع الكتابة/القراءة بالدرجة الأولى الدعم و العلاج بتوظيف تكنولوجيا الاتصال صدى يوم تكويني التكوين بالمدرسة مشروع الكتابة/القراءة بالدرجة الثالثة توظيف المعداد الياباني و تطويره ملف التعلم و المتابعة البيداغوجية

مسارات البحث
مسارات التجديد
مسارات الابداع

صدى يوم تكويني بالمدرسة

بقلم : عباس الجلاصي

معلم تطبيق مدير مدرسة المرجى

        في إطار حرص الأسرة التربوية بالمدرسة على تشريك كل الأطراف في تجسيد مشروع المؤسسة والهادف إلى تحسين مستوى المتعلمين في الإنتاج الكتابي باللغتين ولأن أولى مراحله المضبوطة الاهتمام بالقراءات نظمت المدرسة الابتدائية بالمرجى بالتعاون مع دائرة تاكلسة 1 للغة العربية ممثلة في السيدين:المنجي فرحات متفقد اللغة العربية و احميدة بن حجل المساعد البيداغوجي يوم الجمعة 02 ماي 2008 نصف يوم تكويني داخلي حضره جميع معلمي اللغة العربية بالمدرسة وخصص لكيفية الاستفادة المثلى من حصص الدعم التي أقرتها الوزارة لفائدة تلاميذ السنوات الأولى والثانية والخامسة.

      وقد افتتح هذا اللقاء بتقديم الزميل عبد القادر الطرابلسي لمبادرة تتمثل في توظيف أجهزة الإعلامية المتوفرة بالمدرسة في القراءة والكتابة ثم تلا ذلك عرض الزميلة آمال جبلون لمبادرتها المتمثلة في استثمار الرموز والأرقام في القراءة والإنتاج الكتابي.

     وبعد تثمين المبادرتين تمت الإشارة إلى أن الغاية من كل مبادرة تبقى دائما هي الوصول إلى تحقيق نتائج أفضل وإذا ما لم يتحقق ذلك علينا القيام بالتعديلات الضرورية. وفي هذا الإطار وقع الاتفاق على أن المبادرة الثانية تحقق أفضل النتائج مع الأقسام الكبرى على أن تتولى الزميلة تقييم نتائجها بعد أن تأخذ حظها كاملا.

     كما تم الاتفاق على:

       *حصص الدعم والعلاج التي أقرتها الوزارة جعلت لدعم قدرة المتعلمين على توظيف ما اكتسبوه خلال حصص التعلم العادية في القراءة والكتابة مع ضرورة تنويع طرق التنشيط واعتماد كل الاستراتيجيات الممكنة.

*ضرورة تنويع طرق العلاج والاستفادة من تجارب بعضنا البعض.

*تشجيع التواصل بين معلمي الدرجة الواجدة وبين معلمي المدرسة بغرض التعاون على مساعدة المتعثرين من المتعلمين على تجاوز ما يعترضهم من صعوبات.

مسارات البحث مسارات التجديد مسارات الابداع